الاثنين، أبريل 26، 2010

الأنبياء العرب ( شعيب )





الأنبياء العرب


قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
عندما سأله أبو ذر عن الأنبياء العرب !
قال : " منهم أربعة من العرب : هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر "





قال تعالى " وإلى مدين أخاهم شعيبا " .
هو شعيب ابن ميكيل بن يشجن ،
وهو ممن آمن بإبراهيم وهاجر معه ودخل معه دمشق !

كان أهل مدين عربا يسكنون مدينة مدين
التي هي قريبة من أرض معان من أطراف الشام ،
قريبا من بحيرة قوم لوط ، وكانوا بعدهم بمدة قريبة ،
وهم نفسهم أصحاب الأيكة المذكورين في القرآن !


كان أهل مدين كُفارا ، يقطعون السبيل ويخيفون المارة ،
ويعبدون الأيكة ( وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها ) !

وكانوا من أسوأ الناس معاملة ، يبخسون المكيال والميزان ،
ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص .

وكانوا يجلسون في طريق المارة ، ويأخذون عُشر أموالهم
ثمنا لمرورهم من الطريق !





فبعث الله إليهم رسولا منهم ، هو شعيب ـ عليه السلام ـ
فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له ،
ونهاهم عن بخس الناس أشيائهم وإخافتهم وسرقتهم !

فقال لهم : يا قوم أوفوا المكيال والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ،
فإن رزق الله خير لكم من أخذ أموال الناس .

فقالوا له : يا شعيب ، هل صلاتك التي تؤديها تأمرك بأن تحجر علينا
فلا نعبد إلا إلاهك ، وتأمرنا بترك التعامل الذي ترفضه ونتعامل بما يرضيك
حتى لو لم يكن يرضينا !!

فقال لهم : إن كنت على بينة من ربي أنه أرسلني إليكم ،
ولست آمركم بشيء إلا فعلته قبلكم ،
وما أنهاكم عن شيء إلا تركته قبلكم !
إياكم أن تحملكم مخالفتي وبغضكم ما جئت به
على الاستمرار على الضلال والجهل ، فيحل عليكم
ما حل بقوم نوح وقوم هود وقوم صالح وقوم لوط !

فكان ردهم : ما نفقه كثيرا مما تقول ، ولا نعقله ،
ولولا قبيلتك وعشيرتك فينا لرجمناك !

قال : تخافون قبيلتي وعشيرتي ولا تخشون الله ،
ولا تراعوني لأني رسول الله !!
وقال : " ويا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل
فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كاذب ،
وارتقبوا إني معكم رقيب "





فقال أسياد قومه بعد تهديده : لئن اتبعتم شعيبا إنكم لخاسرون !

فقال عليه السلام : " ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين "
أي احكم بيننا !

فاستجاب الله دعاء نبيه ،
فأصابهم حرّ شديد ، لا ينفعهم معه ماء ولا ظل ،
فهربوا إلى البرية ، فأظلتهم سحابة فاجتمعوا تحتها ليستظلوا بظلها ،
فرمتهم بشرر وشهب !
فأرسل عليهم رجفة شديدة أسكنت الحركات ،
وصيحة عظيمة أخمدت الأصوات !

فأصبحوا في دارهم جاثمين !





ونجّى اللهُ شعيبا والذين آمنوا معه ،
وأمره الله بالرحيل ،

فنظر إلى مهلك قومه وقال :
" يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم ،
فكيف آسى على قوم كافرين " .


ثم رحل إلى مكة
ومات فيها مع المؤمنين
وقبورهم غربي الكعبة !




تحياتي !

روائع حكم لقمان !




روائع حكم لقمان !


سُئل : أيّ علم أوثق في نفسك !؟
فقال : تركي ما لا يعنيني !

.

قيل له : أي الناس شر ؟
قال : الذي لا يبالي أن يراه الناس مسيئا !

.

قال له سيده : اذبح شاة ، وائتني بأطيبها بضعتين !
فأتاه بالقلب واللسان .
ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين !
فألقى القلب واللسان .

فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ،
وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين فألقيت اللسان والقلب .!!

فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ،
ولا شيء أخبث منهما إذا خبثا !





قال لابنه : إياك والدَين ، فإنه ذل النهار ، وهمّ الليل ..!

.

وقال له : يا بنيّ : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ،
فصاروا اليوم يراؤون بما لا يفعلون !

.

وقال : يا بُنيّ إيّاك والسؤال فإنه يُذهب ماء الحياء من الوجه .!

.


وقال : يا بُنيّ كذب من قال إن الشر يُطفئ الشر ،
فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار ،
فلينظر ، هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟
وإلا فإن الخير يُطفئ الشر كما يطفئ الماءُ النار .

.

وقال : يا بني لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة .!





وقال : يا بنيّ إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،
وإن كنت على الطعام فافحظ حلقك ،
وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،
وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .!

.

يا بُنيّ جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،
فإن الله تبارك وتعالى ليحيي القلوب بنور الحكمة
كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء .

.

لتكن كلمتك طيبة ، وليكن وجهك بسطاً
تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .





احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس
ويعقب الندم !

.

أول الغضب جنون ، وآخره ندم .!

.

يا بني ، الرفق رأس الحكمة .!

.

اتخذ طاعة الله تجارة ،
تأتك الأرباح من غير بضاعة .

.

يا بني اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك
وقلبك فاجر .!

.

يا بنيّ ، إياك وصاحب السوء ،
فإنه كالسيف يحسن منظره ويقبح أثره .!

.

يا بنيّ ، لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،
وتماري به السفهاء ،
أو ترائي به في المجالس .!





لا تدع العلم زهادة فيه ورغبة في الجهالة ،
فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ،
فإن تك عالما ينفعك علمك
وإن تك جاهلا يعلموك ..
ولعلّ الله أن يطلع عليهم برحمة
فيصيبك بها معهم .!

.

ألا أن يد الله على أفواه الحكماء ،
لا يتكلم أحدهم إلا ما هيأ الله له .

.

اعتزل الشر يعتزلك ،
فإن الشر للشر خلق .!

.

إياك وشدة الغضب ،
فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم .

.

لا تكن أعجز من هذا الديك الذي يصوت بالأسحار ،
وأنت نائم في الأسحار .!

.

اشكر لمن أنعم عليك ،
وأنعم على من شكرك ..
فإنه لا بقاء للنعمة إذا كُفِرت ،
ولا زوال لها إذا شُكِرت !





لا تأكل شبعا على شبع ،
فإن إلقائك إياه للكلب خير من أن تأكله .!

.

إذا أردت أن تؤاخي رجلا ، فأغضبه قبل ذلك ،
فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره .!

.

لا تكن حلواً فتُبلع ،
ولا مراً فتلفظ .!

.

قال لابنه عندما سافر مع أصحابه :
لكل قوم كلب ، فلا تكن كلب أصحابك !

.

عوّد لسانك أن يقول :
اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا تُرد !

.

لا تجالس الفجار ولا تماشهم ،
اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .!

.

وأوّل ما ظهر من حكمته :

أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء ، فأطال الجلوس ..

فناداه لقمان : إن طول الجلوس على الحاجة ، تنجع منه الكبد ،
ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هويناً وقُم .
( أي لا تُزحّم )

فخرج مولاه وكتب حكمته على ( باب الخلاء ) .





تحياتي .

ما أدراك ما الغيبة !





وما أدراك ما الغيبة !



روى أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رجلا اعترف بالزنا
أمام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أربع مرات !

فأقام عليه الحد ،
فسمع رسول الله رجلين من الأنصار ،
يقول أحدهم لصاحبه :

انظر إلى هذا الذي ستر الله عليه ،
فلم يدع نفسه حتى رُجم رجم الكلب !


فسكت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ثم سار ساعة ، فمرّ بجيفة حمار شائل برجله ، أي قد انتفخ بطنه !



صورة جيفة حمار !


فقال رسول الله : أين فلان وفلان ؟

فقالا : ها نحن يا رسول الله !

فقال : كُلا من جيفة هذا الحمار !

فقالا : يا رسول الله ، ومن يأكل من هذا ؟!



فقال ـ عليه الصلاة والسلام ـ :

فما نلتما من أخيكما آنفا أشد من أكل هذه الجيفة ،
فوالذي نفسي بيده ،
إنه الآن في أنهار الجنة ينغمس فيها !


( رواه أحمد )



تحياتي !

مسجد كأنني أكلت !





مسجد كأنني أكلت !


أغرب اسم مسجد في العالم
مسجد كأنني أكلت

هو جامع صغير في منطقة 'فاتح' في اسطنبول
واسم الجامع باللغة التركية هو ' صانكي يدم ' أي كأنني أكلت!

ووراء هذا الاسم الغريب قصة ،
وفيها عبرة كبيرة ..!


كان يعيش في منطقة 'فاتح' شخص ورع اسمه خير الدين أفندي ،
كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ،
وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، أو لحم ، أو حلوى ،
يقول في نفسه : '
صانكي يدم ' يعني كأنني أكلت' أو 'افترض أنني أكلت'!!


ثم يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له ..!

ومضت الأشهر والسنوات ،
وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل ، ويكتفي بما يقيم أوده فقط ،
وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ،

حتى استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في محلته ،
ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير ،
وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد ,

أطلقوا على الجامع اسم جامع :
صانكي يدم





كم من المال سنجمع للفقراء والمحتاجين
وكم من المشاريع سنشيد في مجتمعنا وفي العالم
وكم من فقير سنسد جوعه وحاجته

وكم من القصور سنشيد في منازلنا في الجنة إن شاء الله
وكم من الحرام والشبهات سنتجنب لو أننا اتبعنا منهج ذلك الفقير الورع
وقلنا كلما دعتنا أنفسنا لشهوة زائدة على حاجتنا ' كأنني أكلت





هذا المسجد مجرد أربعة حوائط ومأذنتين ،

و مع ذلك لم يترك المسلمون الصلاة فيه ،

هذا المسجد الصغير ذو الحشائش الخضراء
اكتض بهم لدرجة أن بعضهم يصلي خارجه !


وما أجمل بيوت الله
حينما تتزين بالمصلّين





تحياتي !

الأنبياء العرب ( صالح )




الأنبياء العرب


قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
عندما سأله أبو ذر عن الأنبياء العرب !
قال : " منهم أربعة من العرب : هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر "





:: صــالــح ::
عليه السلام


أُرسل إلى قبيلة مشهورة يقال لهم ( ثمود )
ثمود ابن عاثر بن أرم بن سام بن نوح !

كانوا عربا من العاربة يسكنون الحجر الذي بين الحجاز وتبوك ،
" وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين "
أي قوية ومتقنة الصنع !

وكانوا يعبدون الأصنام .


فبعث الله إليهم رسوله صالح بن عبيد بن ماسح بن حادر
بن ثمود بن عاثر بن ارم بن نوح

فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له ،
وأن يخلعوا الأصنام والأنداد ولا يشركوا به شيئاً ،
فآمنت به طائفة منهم ، وكفر أغلبهم !





اجتمع قوم ثمود يوماً في مجلسهم ،
فجاءهم صالح يدعوهم إلى الله ويذكرهم ويحذرهم ،

فقالوا له : إن أنت أخرجت لنا من هذه الصخرة ( ناقة )
من صفتها كيت وكيت فسنؤمن بك .

فقال : أرأيتم إن أجبتكم إلى ما سألتم
فهل تؤمنون بما جئتكم به ؟

قالوا : نعم .


.
.



فقام إلى مصلاه يدعو الله عز وجل أن يجيبهم إلى ما طلبوا ،
فأمر الله تعالى تلك الصخرة أن تنفطر عن ناقة عظيمة عشراء
على الوجه المطلوب والصفة المطلوبة .

فلما عاينوها رأوا أمرا عظيما ومنظرا هائلا وقدرة باهرة
ودليلا قاطعا وبرهانا ساطعا ، فآمن الكثير واستمر أكثرهم في كفرهم .


فقال لهم : هذه ناقة الله لكم آية ، فاتركوها ترعى حيث شاءت ،
وترد الماء يوما وهم يردون يوماً ، وفي جوفها ولد فلا تؤذوها !

فوافقوه على ذلك ،
ولما طال عليهم هذا الحال اجتمع أمرهم واتفق رأيهم
على أن يعقروا هذه الناقة ، ليستريحوا منها ويشربوا متى شاءوا ..!

وكان الذي تولى قتلها ، رئيسهم قدار بن سالف بن جندع .
الذي قال عنه نبينا صلى الله عليه وسلم أنه أشقى الناس .!





وقيل أن سبب قتله للناقة ، أن امرأة اسمها عنيزة بنت غنيم بن مجلز
وكانت عجوزا كافرة ، قد عرضت له بناتها الأربع إن عقر الناقة ،
فيأخذ أيهنّ شاء !

والشخص الآخر الذي عاونه اسمه مصرع بن مهرج بن المحيا ،
وطلبت منه فعل ذلك امرأة اسمها صدوقة ابنة المحيا ذات حسب ومال
وكانت زوجة أحد من أسلم مع صالح ففارقته !

فذهب هذين الشابين إلى مجلس القوم ،
وأقنعوهم فاقتنع منهم تسعة ،

وهم المذكورون في قوله تعالى :
" وكان في المدنية تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يُصلحون " .


.
.


فانطلقوا إلى الناقة ، فلما انتهت من شربها
رماها مصرع بسهم فانتظم عظم ساقها ،
فانتفض قدار بن سالف فشد عليها بالسيف فخرّت ساقطة على الأرض !

" إذا انبعث أشقاها ، فقال لهم رسول الله : ناقة الله وسقياها ،
فكذّبوه فعقروها " .!

بعد أن انتهوا ، قالوا لصالح :
ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلن .!


فجمعوا في هذا ، كفرهم بذبح الناقة واستعجالهم للعقوبة !


.
.



كان للناقة ولد ، لما رآهم يقتلونها ،
صعد إلى أعلى الجبل ورغا ثلاث مرات !

فبكى صالح ـ عليه السلام ـ وقال :
" تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب "


وأخبرهم أنهم يصبحون من غدهم صفرا ،
ثم تحمر وجوههم في الثاني ، ثم تسود في الثالث ،
فتأتيهم الصيحة في اليوم الرابع !


فلم يصدّقوه أيضا في هذا الوعد الأكيد ،
بل هموا بقتله ..!





كان ذلك يوم الأربعاء ،
لم يكونوا يعلموا أن استعجالهم للعقوبة
كان سببا في نزولها عليهم في يوم الخميس !

ففي اليوم الأول ( الخميس ) استيقظوا ووجوههم مصفرة ،
فلما أمسوا نادوا بأجمعهم : ألا قد مضى يوم من الأجل !

ثم أصبحوا يوم ( الجمعة ) ووجوههم محمرة ،
فلما أمسوا نادوا : ألا قد مضى يومان من الأجل !

ثم أصبحوا يوم ( السبت ) ووجوههم مسودة ،
فلما أمسوا نادوا : ألا قد مضى الأجل !


.
.



فلما كان صبيحة يوم الأحد ،
تحنطوا وتأهبوا وقعدوا ينتظرون ماذا يحل بهم !

فلما أشرقت الشمس جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم ،
ورجفة من أسفل منهم ،
ففاضت الأرواح وزهقت النفوس وسكنت الحركات
وخشعت الأصوات ، وحقت الحقائق فأصبحوا في دارهم جاثمين ،
جثثا بلا أرواح !


" ألا إن ثمودَ كفروا ربهم ألا بعدا لثمود "


.
.



فجاء إليهم صالح ـ عليه السلام ـ
وخاطبهم وهم ميتون :

" يا قومِ لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم
ولكن لا تحبون الناصحين " .




تحياتي .!

قصة حب رائعة !

:: قصة حب رائعة ::





قصة زينب بنت محمد
وأبو العاص بن ربيع



ذهب أبو العاص إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل البعثة ،
وقال له : أريد أن أتزوج زينب ابنتك الكبرى ،
فقال له : لا أفعل حتى أستأذنها !


ويدخل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على زينب
ويقول لها : ابن خالتك جاءني وقد ذكر اسمك
فهل ترضينه زوجاً لك ؟



فاحمر وجهها وابتسمت !

فخرج النبي !



وتزوجت زينب أبا العاص بن الربيع ،
لكي تبدأ قصة حب قوية !


وأنجبت منه علي و أمامة ، ثم بدأت مشكلة كبيرة ،
حيث بعث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وأصبح نبيا ، بينما كان أبو العاص مسافراً
وحين عاد وجد زوجته أسلمت !
فدخل عليها من سفره .

فقالت له : عندي لك خبر عظيم .

فقام وتركها !

فاندهشت زينب وتبعته وقالت :
لقد بعث أبي نبياً وأنا أسلمت .

فقال : هلا أخبرتني أولا !؟


.
.
.


وتطل في الأفق مشكلة خطيرة بينهما ، مشكلة عقيدة ،
قالت له : ما كنت لأكذب أبي وما كان أبي كذاباً ،
إنه الصادق الأمين ولست وحدي ، لقد أسلمت أمي وأسلم أخوتي ،
وأسلم ابن عمي علي بن أبي طالب ، وأسلم ابن عمتك عثمان بن عفان
وأسلم صديقك أبو بكر !

فقال : أما أنا لا أحب الناس أن يقولوا خذل قومه ،
وكفر بآبائه إرضاءً لزوجته ، وما أباك بمتّهم !
ثم قال لها : فهلا عذرت وقدّرت ؟

فقالت : ومن يعذر إن لم أعذر أنا ؟
ولكن أنا زوجتك أعينك على الحق حتى تقدر عليه !

ووفت بكلمتها له 20 سنة !


.
.
.



ظل أبو العاص على كفره ،
ثم جاءت الهجرة ،

فذهبت زينب إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
يا رسول الله ، أتأذن لي أن أبقى مع زوجي .!؟

فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
ابقِ مع زوجك وأولادك .

وظلّت بمكة إلى أن حدثت غزوة بدر .


.
.
.



وقرّر أبو العاص أن يخرج للحرب في صفوف جيش قريش ،
زوجها يحارب أباها ، وكانت زينب تخاف هذه اللحظة ،

فتبكي وتقول : الله إنّي أخشى من يوم تشرق شمسه
فييتم ولدي أو أفقد أبي .

ويخرج أبو العاص بن الربيع ويشارك في غزوة بدر
وتنتهي المعركة فيُؤسر أبو العاص بن الربيع ،
وتذهب أخباره لمكة ،

فسألت زينب :
وماذا فعل أبي ؟

فقيل لها :
انتصر المسلمون .


فسجدت شكراً لله !


ثم سألت : وماذا فعل زوجي ؟

فقالوا : أسره حموه .

فقالت : أرسل في فداء زوجي .


.
.
.



ولم يكن لديها شيئا ثمينا تفتدي به زوجها ،
فخلعت عقد أمها الذي كانت تُزيّن به صدرها ،
وأرسلت العقد مع شقيق أبي العاص بن الربيع
إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


.
.
.



وكان النبي جالساً يتلقى الفدية ويطلق الأسرى ،
وحين رأى عقد السيدة خديجة ،
سأل : هذا فداء من ؟

قالوا : هذا فداء أبو العاص بن الربيع .

فبكى النبي وقال : هذا عقد خديجة .

ثم نهض وقال :
يا أيها الناس ، إنّ هذا الرجل ما ذممناه صهراً
فهلا فككت أسره ؟ وهلا قبلتم أن تردوا إليها عقدها ؟

فقالوا : نعم يا رسول الله .


.
.
.



فأعطاه النبي العقد ، ثما قال لزينب :
قل لزينب لا تفرطي في عقد خديجة .

ثم قال له : يا أبا العاص هل لك أن أساررك ؟

ثم تنحى به جانباً وقال له :
يا أبا العاص إن الله أمرني أن أفرق بين مسلمة وكافر
فهلا رددت إلى ابنتي ؟

فقال : نعم .


.
.
.



وخرجت زينب تستقبل أبا العاص على أبواب مكة ،
فقال لها حين رآها : إنّي راحل .

فقالت : إلى أين ؟

قالت : لست أنا الذي سيرتحل ،
ولكن أنت سترحلين إلى أبيك .

فقالت : لمَ ؟

قال : للتفريق بيني وبينك ،
فارجعي إلى أبيك .

فقالت : فهل لك أن ترافقني وتسلم ؟

فقال : لا .


.
.
.



فأخذت ولدها وابنتها وذهبت إلى المدينة ،
وبدأ الخطاب يتقدمون لخطبتها على مدى 6 سنوات ،
وكانت ترفض على أمل أن يعود إليها زوجها .


.
.
.



وبعد 6 سنوات كان أبو العاص قد خرج بقافلة من مكة إلى الشام ،
وأثناء سيره التقي مجموعة من الصحابة ،
فسأل على بيت زينب وطرق بابها قبيل آذان الفجر .!

فسألته حين رأته : أجئت مسلماً ؟

فقال : بل جئت هارباً .

فقالت : فلا تخف ، مرحبا بابن الخالة ،
مرحباً بأبي علي وأمامة .


.
.
.



وبعد أن أمّ
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ المسلمين في صلاة الفجر ،
إذا بصوت يأتي من آخر المسجد :
قد أجرت أبا العاص بن الربيع .

فقال النبي : هل سمعتم ما سمعت ؟

قالوا : نعم يا رسول الله .

قالت زينب : يا رسول الله إن أبا العاص إن بُعد فابن الخالة ،
وإن قرب فأبو الولد وقد أجرته يا رسول الله .

فوقف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
يا أيها الناس إنّ هذا الرجل ما ذممته صهراً ،
وإن هذا الرجل حدثني فصدقني ووعدني فوفّى لي
فإن قبلتم أن تردوا إليه ماله وأن تتركوه يعود إلى بلده ،
فهذا أحب إليّ ، وإن أبيتم فالأمر إليكم والحق لكم ولا ألومكم عليه .

فقال الناس : بل نعطه ماله يا رسول الله .

فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
قد أجرنا من أجرت يا زينب .

ثم ذهب إليها عند بيتها ،
وقال لها : يا زينب أكرمي مثواه فإنه ابن خالتك
وإنه أبو العيال ، ولكن لا يقربنك فإنه لا يحل لك .

فقالت : نعم يا رسول الله .

فدخلت وقالت لأبي العاص ابن الربيع :
يا أبا العاص أهان عليك فراقنا !
هل لك إلى أن تسلم وتبقى معنا !

قال : لا .


وأخذ ماله وعاد إلى مكة ، وعند وصوله إلى مكة
وقف وقال :
أيها الناس هذه أموالكه هل بقى لكم شيء ؟

فقالوا : جزاك الله خيرا وفيت أحسن الوفاء .

قال : فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .


.
.
.



ثم دخل المدينة فجرا وتوجه إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وقال : يا رسول الله أجرتني بالأمس واليوم جئت أقول
أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله .

وقال : يا رسول الله هل تأذن لي أن أراجع زينب ؟

فأخذه النبي وقال : تعال معي .

ووقف على بيت زينب ، وطرق الباب وقال :
يا زينب إنّ ابن خالتك جاء لي اليوم
يستأذونني أن يراجعك ، فهل تقبلين ؟

فاحمرّ وجهها وابتسمت !


.
.
.



والغريب أن بعد سنة من هذه الواقعة ماتت زينب ،
فبكاها بكاءً شديدا حتى رأى الناس رسول الله
يمسح عليه ويهون عليه ،

فيقول له : والله يا رسول الله ما عدت أطيق الدنيا بغير زينب !


ومات بعد سنة
من موتها .!

رضي الله عنهما .




تحياتي .

ألديك وقت !





ألديك وقت !




نقول دائما " هناك وقت "
ولكن هل حقا لديك وقت !

فأنت لا تعلم هل الفرصة التي سنحت لك اليوم
ستجدها غدا !

ولا تعلم هل الظروف التي تعيشها اليوم
ستكون هي الظروف التي ستعيشها غدا !


هل لديك وقت أن
تستفيد من خطئك !



لماذا تخطئ إذا !؟


لماذا لا تعمل الصواب من البداية !
لماذا لا تتعلم من دون أن تخطئ !
لماذا لا تعمل الآن الصحيح !

.
.

الذكي هو من يستفيد من أخطاء الآخرين
وغيره هو من ينتظر ليخطئ ، ومن ثمّ يتعلم من أخطائه !

.
.

اكتب ما تريد ،
واسعى إليه !

فهكذا كان السلف !


عندما قال الشافعي : أريد أن أكون مشهورا !

اختار الطريق الصحيح ليصل إلى الشهرة ،
فتعلّم وسافر وتلقى العلوم ،
ثم علّم غيره !

وبعد أكثر من 1000 عام على وفاته ،
من منّا لا يعرف ( الشافعي ) !

.
.

عندما أراد أحمد بن حنبل أن يُعلّم ابنه الحديث ،
أمره بحفظ 40 ألف حديث ،
وبعد أن حفظها ذهب إلى أبيه وأخبره بالخبر السار !

فماذا كان رد ابن حنبل !!

قال لابنه : جميع ما حفظته أحاديث خاطئة ،
والآن ستستطيع التمييز بين الأحاديث الصحيحة والخاطئة !


في هذا درس عظيم في اختصار الوقت ،
تأمله بين السطور !
لماذا فعل هذا أحمد بن حنبل !

ألم يختصر على ابنه الكثير !


.
.

اعمل لنفسك استراتيجية للوصول لما تريد
بأقصر الطرق !

.
.


وتذكّر :

اجعل عقلك وقلبك يتجهان في الاتجاه الصحيح
ولن يكون عليك أن تقلق بشأن قدميك !




تحياتي !

الأنبياء العرب ( هـــود )

الأنبياء العرب


قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
عندما سأله أبو ذر عن الأنبياء العرب !
قال : " منهم أربعة من العرب : هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر "





هــــود

هو هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح .

كان من قبيلة يُقال لهم عاد بن عوص بن سام بن نوح
وكانوا عرباً يسكنون الأحقاف أي جبال الرمل !
وكانوا كثيرا ما يسكنون الخيام ذوات الأعمدة الضخام !

كان قوم عاد أول من عبد الأصنام بعد الطوفان ،
وكانت أصنامهم ثلاثة : صدا ، صمودا ، هرا !

فبعث الله فيهم أخاهم هــودا ـ عليه السلام ـ
فدعاهم إلى الله بعد أن ذكرهم
أن من نجا مع نوح من صدقوه فقط !



فقالوا له : " إنّا لنراك في سفاهة "

فقال لهم : إني نذير لكم مرسل من ربكم !

فقالوا : فلتأتِنا ببينة على أنك نبي مرسل !؟

فقال لهم متحدٍ : هذه أصنامكم التي لا تنفع ولا تضر وإنها جماد
فإن كانت تضر وتنفع ها أنا أمامها فلتفعل بي ما تريد !
وها أنا ذا قد أتيت ببينة ، فهل تصدّقون !

قالوا : ما نحن لك بمؤمنين .

فقال : لقد وعد الله بأنها إذا متم فستخرجون يوما وتبعثون وتحاسبون !

فقالوا : هيهات هيهات إنك لمن الكاذبين .

فقال : ربُّ انصرني بما كذّبون !

" قال عمّا قليل ليُصبحنّ نادمين ، فأخذتهم الصيحة بالحق "







هلاكهم :


أمسك الله عنهم المطر ثلاث سنين ،
فاتجه بعض قومه إلى الحرم ليدعُ الله مع بعض أهل مكة ،
وكانت هذه عادة العرب !

وكان الداعي من قوم عاد يُدعى قيل بن عنز !

فأنشأ الله سحابات ثلاث ، بيضاء وحمراء وسوداء ،
ثم ناداه مناد من السماء : اختر لقومك من هذا السحاب ،
فقال : اخترت السحابة السوداء فإنها أكثر السحاب ماء !
فناداه منادي : اخترت رماد رمددا لا تبقي من عاد أحداً !

فساق الله السحابة السوداء التي اختارها قيل بن عنز بما فيها من نقمة إلى عاد ،
حتى تخرج عليهم من واد يقال له المغيث !



.
.



لما رأوها استبشروا ، وقالوا : هذا عارض ممطرنا ،
فيقول الله تعالى : " بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم "

فكان أول من أبصر ما فيها وعرف أنها ريح امرأة تُدعى ( مهد )
فصرخت وأخبرت قومها بما رأت ما فيها ،
شبه نار أمامها رجال يقودونها ،

فيقول الله " سخّرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما "
أي دائمة ، فلم تدع منهم أحداً إلا هلك !

فيقول تعالى في وصفهم
" فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية "




واحتمى هود ومن معه من المؤمنين داخل بيت صغير ،
فكان لا يصلهم من هذه الريح إلا الخير ،


ومن بعدها انتهى قوم هود
من الوجود !





قريبا ... قصة النبي صالح عليه السلام !



تحياتي !

معنى السعادة !

مع كل التطور الذي وصلنا له ،
حتى في أكثر بلاد العالم رفاهية
لا يزال البحث عن السعادة من أولويات الكثير من الناس ،
ومع ذلك .. لا يوجد معنى حقيقي للسعادة في هذه الدنيا ..

إلا معنى واحد فقط ،
لم يفهمه إلا قلة من البشر !

معنى تحجبك عنه الدنيا بزينتها ،
ظنا منك أنها بزينتها وزخرفها هي السبيل إلى السعادة !



.
.



هذه بعض المقتطفات والكلمات الخالدة ،
التي ستفسر لك المعنى الحقيقي للسعادة :


# كان شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يقول :
إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة !


# إنها الجنة التي لما دخلها الداراني قال :
إن أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم ،
وإنه لتأتي على القلب أوقات يرقص فيها طربا من ذكر الله ،
فأقول : لو أن أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب !


# بلغت لذة العبادة وحلاوتها ببعض ذائقيها أن قال من شدة سروره :
لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم ،
لجالدونا عليه بالسيوف !


# وقال آخر مبدياً حزنه وتأسفه على الذين لم يشهدوا هذا المشهد :
مساكين أهل الدنيا ، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها ،
قيل : وما أطيب ما فيها ؟
قال : محبة الله ومعرفته وذكره !


# قيل لبعض الصالحين لما أكثر الخلوة :
ألا تستوحش ؟
قال : وهل يستوحش مع الله أحد !
وقال آخر : وكيف أستوحش وهو يقول ( وأنا معه إذا ذكرني ) !



.
.



فليتك تحلو والحياة مريـــرة ........ وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر
........ وبيني وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين
........ وكل الذي فوق التراب تراب



.
.




# قال ابن القيم :

السالك في أول الأمر يجد تعب التكاليف ومشقة العمل لعدم أنس قلبه بمعبوده ،
فإذا حصل للقلب روح الأنس زالت عنه تلك التكاليف والمشاق ،
فصارت قرة عين له وقوة ولذة !


.
.


# وقال ثابت البناني :

كابدت الصلاة عشرين سنة ،
وتنعمت بها عشرين سنة !


.
.


# وقال بعضهم :

سقت نفسي إلى الله وهي تبكي ،
فما زلت أسوقها حتى انساقت إليها وهي تضحك !


.
.



# قال تعالى :

" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين "




تحياتي !

هل ستقضي حياتك في حل المشاكل ؟





هل ستقضي عمرك
في حل المشاكل ؟




يُروى أنه في الأيام الأولى لتولي محمد الفاتح ـ رحمه الله ـ
الخلافة بعد موت أبيه ، ثارت المشاكل في وجهه ، وكان صغير السن ،
لم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره !

ظن الناس أنهم يستطيعون التلاعب به ،

فبدأ الولاة في إثارة المشاكل رغبة في الاستقلال ،
فكانوا يجسّون النبض ليروا قدرة الخليفة الجديد على ضبط الأمور ،

وبدأ جيران الدولة وأعدائها في الخارج يثيرون الزوابع
ليرون إن كان قد حان الوقت ليقتطعوا بعض الأجزاء من الدولة العثمانية
ويضموها إلى بلادهم !

وبعض المشاكل أثارها ضعاف النفوس ممن يرغبون
في الحصول على عطايا ومنح السلطان وغيرها الكثير !



وكان السلطان يناقش هذه المسائل مع وزيره باستمرار ،
وفي إحدى جلسات النقاش الحامية اقترح الوزير على السلطان
أن تُرتب هذه المشاكل حسب أولويتها كي يشرع السلطان في معالجتها
واحدة تلو الأخرى !



هنا قال السلطان كلمة شديدة القوة والعجب ،
قال :

وهل سأقضي عمري كله في حل المشاكل ..
أعطوني خرائط القسطنطينية !

( الحصن الذي قهر كثير من الملوك والسلاطين ،
وبدأ بالفعل في تجهيز الأمة لهذه الغاية النبيلة ،
وتحقق الحلم
وتبخرت مشاكله الآنية
أمام تيار عزمه وهدفه الكبير ! )


ومن هذا الموقف نتعلم أن الهدف الكبير يقضي على المشكلات الصغيرة ،
والغاية النبيلة تسحق ترهات الأيام ،
والعظمة تجلب معها جيشا يأسر دناءة الهمة وصغر الطموح
ومشاكل الحياة العادية !

وهذه سنّة كونية ، فبقدر الطموح يهب الله القوة والقدرة ،
فإذا ما ارتضى المرء لنفسه أن يكون كبيرا
فسيهب الله له عزيمة الأبطال وقوة البواسل وستُسحق المصاعب
التافهة من تلقاء نفسها تحت قدم همتك العالية !

أما الغارق في السفاسف فهمته همة فأر ، يضج نومه صدى هنا
أو طرقة هناك ، وتأسره مصيدة تافهة تحوي قطعة جبن فاسدة !



( أنجز مهامك الصعبة أولاً ،
أما السهل منها فسوف يتم
من تلقاء نفسه )





تحياتي !

المااااسونية





:: الــمــاآاســونـيّــة ::





كلمة فرنسية بمعنى ،
البنّائون الأحرار !
وهذا هو شعارهم الرسمي !

وهي منظمة يهودية سرية غامضة محكمة التنظيم ،
تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم !

أسسها كما يٌقال هيرودس اكريبا ملك الرومان
بمساعدة مستشاريه اليهوديين حيرام أبيود و موآب لامي !


وقد قامت الماسونية على المكر والتمويه والإرهاب ،
حيث اختارو رموزا وأسماء وإشارات للإيهام والتخويف !
وسمّوا محفلهم بـ ( هيكل أورشليم )
للإيهام بأنه هيكل سليمان !

أنشأوا لهم محافل بأسماء شياطين يقدسونها ،
لتكون موطن اجتماعاتهم !


.
.


ومن أشهر الشخصيات المنتسبة إلى الماسونية :
جان جاك روسو ، فولتير ، جرجي زيدان ، كارل ماركس !



.
.


للماسونية مراكز عدّة منتشرة في العالم :
في أمريكا وكندا وإسرائيل وفرنسا والصين
وفي لبنان و الأردن و مصر ! وغيرها من الدول !


.
.


أفكارهم :

$ الكفر بالله وجميع الرسل وجميع الأديان
والغيبيات واعتبارها خرافات !

$ إسقاط الحكومات الشرعية
وأنظمة الحكم الوطنية في البلاد المختلفة !

$ نشر الرذيلة والإباحية واستعمال المرأة
كوسيلة للسيطرة !

$ العمل على خلق مشكلات بين غير اليهود
لتتصارع الأمم فيما بينها !

$ هدم الأخلاق والمبادئ الفكرية والدينية ونشر الفوضى
والانحلال والإرهاب والإلحاد !

$ استعمال الرشوة بالمال والجنس مع الساسة
لضمهم لخدمة الماسونية ( تماما كما حصل لبيل كلنتون ) !

$ إذا تململ الشخص أو عارض في شيء
تدبر له فضيحة كبرى وقد يقتل !

$ السيطرة على أجهزة الدعاية والصحافة والإعلام
واستخدامها كسلاح فتاك شديد الفاعلية !

$ دعوة الشباب والشابات للانغماس في الرذيلة
وتوفير أسبابها !


وغيرها من الأفكار الهدّامة ..!





الماسونية لها طبقات ،
وأعلى طبقة تُسمى ( الماسونية الكونية ) ،





وكل أفرادها يهود وهم فوق الأباطرة والملوك والرؤساء
لأنهم يتحكمون فيهم ،
وكل زعماء الصهيونية من الماسونية الكونية ،
كهيرتزل صاحب فكرة انشاء موطن يهودي في فلسطين !






الرئيس بوش ، يشير بتحية خاصة بالماسون !





أهم رموز الماسونية ،
ونلاحظ بعضها أصبح ماركات عالمية نرتديها في ملابسنا !
خاصة المحاطة باللون الأحمر !





خواتم ، يرتديها الماسوني
وهي تدل على طبقته !





هكذا شكل معابدهم من الداخل !






عندما حاول الرئيس الأمريكي السابق جون كنيدي
أن يكشفهم ، قتلوه بواسطة قنّاص
وانتهت القضية من دون معرفة القاتل !





من أهم أهــدافــهــم ،
تضييق فكر المرأة وجعلها شخص يهتم بالزينة والأسواق والأزياء والرقص فقط !
واشغالها في أن تكون صاحبة البيت ، والمربية ، والطالبة ، والمعلمة ،
والعالمة والمخترعة !





المسلسل الكرتوني الشهير ( يو غي )
وتظهر إحدى شخصياته بزي ماسوني كامل !





الشعار الماسوني في نفس الملسل
الذي غزى عقول أطفالنا !





بطل اللعبة يوغي
وهو يرتدي شعار الماسونية !






إحدى بطاقات اللعب في لعبة ( يو غي ) الشهيرة ،
وهي ترمز إلى الماسونية بكل وضوح !

وعمل هذه البطاقة تقوية الوحوش وأن تزيد من طاقتهم في اللعبة !





من أهم المنتسبين إليها حاليا :

الملكة إليزابيث ، كما كان والدها جورج السادس !





الملك عبد الله الثاني !
لا تعليق !






طريقة مصافحتهم !





سيطرة الماسونية على الاقتصاد الأمريكي ،
ونلاحظ هذا في العملات النقدية الأمريكية التي تحمل
رمز الماسونية !

العين الأحادية والهرم شعارات ماسونية ،
فوق العين نلاحظ عبارة ، معناها ( العظيم الموفّق )
وتحت الهرم عبارة ، معناها ( النظام العالمي الجديد )

ويقصدون بالنظام العالمي الجديد ،
عندما يسطيرون على العالم كله !

ونعلم أن أمريكا الآن لا تستيطع تهديد اليهود أبدا ،
فهم قد أوقعوها في ديون لا آخر لها !


.
.


أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول :
( اللهم أعزّ الإسلام والمسلمين )




تحياتي !

اضحك على النيفيا !





لا تخلو الكرة السعودية من الإثارة ،
طبعا ليس من قوة التنافس أو قوة الأندية ،
لكن من الإعلام الأزرق الذي يحدث الضجة بين الحين والآخر
ويفتعل القضية تلو القضية !


وشعارهم من سنين هو
( فرّق تسد )





في هذا الموسم يتكرر السيناريو الهلالي
ملّ المشاهدين ، والمرتزقة لم تمل بعد !

في هذا الموسم اخترعوا لقب ( نادي القرن الآسيوي )
ويصرح رئيس الاتحاد الآسيوي ويقول : كيف يكون لآسيا قرن والاتحاد الآسيوي
ما عمره 50 سنة !
مع إنه اضطر للمباركة لهم ( تسليكا )


نادي القرن الآسيوي ،
أزعجونا به في أول الموسم ،
وآثرنا الصمت ، لعلّ وعسى يرجعوا عن كذبهم ،

لكنهم كاليهود في تعاملهم الإعلامي :
اكذب ، واكذب ، واكذب حتى يصدٌقك الناس ثم صدّق نفسك !

فاليهود بعد كذبة 60 سنة ، بدأوا يصدّقوا أن لهم حق ديني
في أرض فلسطين ، بالرغم من أن دخولهم إليها كان لسبب آخر !


.
.


المتعارف عليه دوليا أن ( نادي القرن )
هو النادي الحاصل على أكثر بطولات ( دوري أبطال القارة المتواجد فيها )
دوري الأبطال ،
ولا شيء غيره !

عندما تم تتويج ريال مدريد رسميا من الاتحاد الأوروبي
كان بفضل حصوله على 9 ألقاب لدوري الأبطال خلال القرن الماضي !

وهذا بالطبع لم يقم به الهلال ،
فالهلال توّج بلقب دوري الأبطال الآسيوي في القرن الماضي
( مرة واحدة ) فقط !

فكيف يكون نادي القرن !!





وللمعلومية أن أكثر الأندية الآسيوية حصولا على هذا اللقب
هو نادي ( بوهانغ ستيلرز الكوري )
فقد حصل على ( لقبين ) خلال القرن الماضي ،
وفي العام الماضي أكملها بالثالثة ،
أي أنه بالمقياس العالمي فإن بوهانغ هو الأحق باللقب !

لكن ( الكاااش ماني ) وما يسوي !


.
.


http://img101.herosh.com/2010/03/23/164093089.jpg

عرضت أبو ظبي تقريرا وفضحت هذا الاتحاد ،
فعندما اتصل برنامج خط الستة على المكتب التابع للاتحاد في الإمارات !
إذا بالجميع يتفاجأ بأن ترد ( خادمة ) ، والمكتب موجود في ( شقة ) !


.
.


وهنا بتال القوس ،
يعرض حقيقة هذا الاتحاد ، وأنه يقع في حي سكني
لا يعرف جيرانه عنه أي شيء ، ولا يعلمون بتواجده ،
ولا توجد لافتة تدل عليه !

http://img101.herosh.com/2010/03/23/300339322.jpg

وصاحب موقع الاتحاد الدولي للاحصاء
عجوز فرنسي ، وسكرتيرته هي زوجته !

وهذا الرابط يوضح أن المكتب تجاري بحت ولقمة عيش لعجوزين !
http://www.4shared.com/file/234869306/75ed884d/___.html


والموقع مجرد ( تجارة ) !
يشرف عليه أشخاص عاديين جدا ،
لا يملكون أي تاريخ كروي !


.
.


موقع الفيفا الرسمي ينفي علاقته بهذا الاتحاد :

http://img102.herosh.com/2010/03/23/84702858.jpg

ترجمة لبعض النص :

لا توجد أي علاقة أو تعاون بين الفيفا واتحاد الإحصاء ،
ومن وقت لآخر يخلط الكثير بين الاتحاد الدولي ( الفيفا )
وبين اتحاد ( الإحصائيات )

ونؤكد أن الفيفا ليس له علاقة بالترتيب الصادر من اتحاد الإحصائيات
وبأي جائزة تصدر عنه !

يُذكر أن إتحاد الإحصائيات منظمة تجارية تهتم بالتسويق
ولا يعترف بها الاتحاد الدولي الفيفا !



.
.


( إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت )

هذا الحديث ينطبق بكل حروفه على الإعلام الهلالي ،
يأتي بلاتر لمقابلة سلطان بن فهد ،
ويسألونه : ما رأيك في حصول الهلال على لقب نادي القرن الآسيوي ؟
وبلاتر يجيب ، أنه لا يعرف هذا النادي !
ههههههههههههههههههههههه ،
هنا المقطع :

http://www.youtube.com/watch?v=F-yvdzNq1QY


.
.



وللعلم ، أن زيدان عندما أراد اتحاد الإحصاءات تكريمه
أرسل من ينوب عنه لاستلام الجائزة !

فأي عقل إذا يصدق أنه تابع للفيفا !


وعيب عليكم يالنيفيا !
ضحكتوا علينا ( العلوج ) !




تحياتي !