الأحد، سبتمبر 05، 2010

<> الـجــوري <> موسى ـ عليه السلام ـ


بسم الله الرحمن الرحيم


:: مقدمة ::

قصة كليم الله موسى ـ عليه السلام ـ
هي القصة الأكثر ذكرا في القرآن
حيث أنها ذكرت في أكثر من 60 سورة !

تتميز هذه القصة بتعدد الأحداث ،
حيث أنها تحكي لنا قصة الذل من بعد العز ،
وتحكي لنا الظلم والجوع والقتل بأبشع صوره !


في البداية ، أحب أن أشكر من اقترح علي
كتابة هذه القصة ،
وأسأل الله العظيم أن يعجّل بشفائها !


سنبدأ القصة من قبل مولد موسى ـ عليه السلام ـ
بـ 400 سنة ،
حتى نعرف كيف تبدلت الحال ،
وإلى أين وصلت الأمور !



:: مراجع القصة ::

القرآن الكريم .
برنامج قصص القرآن للأستاذ عمرو خالد .
كتاب البداية والنهاية لابن كثير .



دخل بنو إسرائيل ( يعقوب وأبناؤه الاثنى عشر )
أرض مصر في أثناء حكم الأسرة السادسة عشر
وهي أسرة ليست مصرية الأصل ويسمّون ( الهكسوس )

ثم استقر يعقوب وأبناؤه وأحفاده بأرض ( جاسان ) ،
التي اقتسمها لهم فرعون ذاك الزمان ( أمنحوتب الرابع ) ،
وكان عددهم حينها 60 شخصاً ..!

http://www2.0zz0.com/2010/08/16/00/963571967.jpg

مرّت السنين ، ومات يعقوب ثم مات يوسف ،
وتعاقبت الأجيال ،
فكانت عائلة الهكسوس الحاكمة تظلم المصريين
وتسيء معاملتهم ،
ومال إليها بنو إسرائيل ، ودعموها لأنهم يسعون خلف مصالحهم !
فكرههم المصريون !

ثم دارت الأيام ، وجاء شخص مصري اسمه ( أحمص )
فقاتل الهكسوس ولاحقهم وقضى عليهم !

ولكن المصريين لم ينسوا ما فعله ( بنو إسرائيل )
ووقوفهم مع الهكسوس ،

فأصدروا قرارات بحقهم ، منها :

× تحويلهم من أحرار إلى عبيد .

http://img104.herosh.com/2010/08/15/410153756.jpg
ـ صورة تبيّن استعباد بني إسرائيل وتكليفهم بأشغال شاقة ـ

× طردهم من أرض جاسان ومصادرت ممتلكاتهم ،
وبناء أكواخ على النيل ليسكنوها !


ـ صورة تبيّن مساكن بني إسرائيل بعد تفريقهم ـ


× الأعمال الشاقة بلا أجور .


ـ صورة تبيّن إذلال بني إسرائيل ـ

واستمروا على ذلك سنين ..


ثم جاء حكم الفرعون رمسيس الثاني
الذي استمر في إذلال بني إسرائيل !

http://up101.9ory.com/v/10/08/16/03/30233878060.jpg

هذا الفرعون رأى في منامه كأن ناراً قد أقبل من نحو بيت المقدس ،
فأحرقت مصر وبيوتها ولم تضر بني إسرائيل ..
فلما استيقظ جمع الكهنة والسحرة وسألهم عن ذلك ..
فقالوا : هذا غلام يولد من هؤلاء يكون سبب هلاك أهل مصر على يديه !

فأمر فرعون بقتل الذكور ،
وأرسل مع جنوده نساء للكشف عن نساء بني إسرائيل ،
فمن كانت حاملا تُركت حتى تضع فيقتل ابنها إن كان ذكراً ..

فقتل منهم الكثير ،
حتى ذهب رجال من أهل مصر إلى فرعون وقالوا له :
لقد أصبح بنو إسرائيل قلة بسبب قتل ولدانهم الذكور ،
ونخشى أن يتفانى الكبار مع الصغار ،
فنصير نحن من نعمل ما يعمله بنو إسرائيل من أعمال شاقة !

فأمر فرعون مصر ، بأن يقتل الأبناء عاماً ، ويتركوا عاماً ..

فقدّر الله أن يولد هارون في عام المسامحة ،
وحملت أم موسى بموسى في عام القتل ،
ولم يكن يظهر عليها آثار الحمل ،
حتى وضعت النبي الذي سيُخرج بني إسرائيل من هذا
الاستعباد الطويل !

http://www2.0zz0.com/2010/08/16/00/599313290.jpg

فضاقت بها الدنيا عندما رأت أبناء جاراتها يقتلون بلا ذنب ،
وآن الآوان ليُطرق باب بيتها ..!


يتــبـــــع ....



الأحد، يوليو 25، 2010

الحاجب المنصور !

الحاجب المنصور
:: الذي احتفل بموته كل أوروبا ::

alccerquibiren3.jpg (595?376)

هل سمعتم عنه !!
الرجل الذي انتصر في خمسين معركة ..
إن التاريخ يتحدث عنه وليس أنا
حين مات القائد الحاجب المنصور
فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج !

حتى جاء القائد الفونسو الى قبره
ونصب على قبره ( خيمة كبيرة )
وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور ..
ونام عليه ومعه زوجته متكئة يملأهم نشوة
موت
قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب ..

وقال ألفونسو :
أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب !!
.. وجلستُ
على قبر أكبر قادتهم ..!
فقال أحد الموجودين :
والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة
ولا استقر بنا قرار ..!
فغضب ألفونسو
وقام يسحب سيفه على المتحدث

حتى مسكت
زوجته ذراعه وقالت: صدق المتحدث أيفخر مثلنا
بالنوم فوق قبره ..
والله إن هذا ليزيده شرف حتى بموته ..
لا نستطيع هزيمته .. والتاريخ يسجل انتصار له وهو ميت ..
قبحا بما صنعنا وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك ..

.
.

الحاجب المنصور ولد سنة 326 هـ بجنوب الأندلس ..
دخل متطوعا في جيش المسلمين وأصبح قائد الشرطة في قرطبة
لشجاعته ،
ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته ،
ثم أمير الأندلس
وقائد الجيوش ..

خاض بالجيوش الإسلامية 50 معركة انتصر فيها
جميعا ..
ولم تسقط ولم تهزم له راية ..
وطأت أقدامه أراضي لم
تطأها أقدام مسلم قط ..

أكبر انتصاراته غزوة ' ليون '
حيث تجمعت القوات الأوربية مع جيوش ليون ..
فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم
وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه المدينة الطاغية ..
كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة وبعد كل أرض يفتحها
ويرفع الأذان فيها ويجمع الغبار في قارورة و أوصى أن تدفن
القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب ..
كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثره
ما قتل من أسيادهم وقادتهم ..
لقد حاربهم 30 سنة مستمرة قتالا شديدا لا يستريح أبد
ولا يدعهم يرتاحون ..
كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب ..
كان يدعو الله أن يموت مجاهدا لا بين غرف القصور ..
وقد مات كما يتمنى إذ وافته المنية وهو في مسيره
لغزو حدود فرنسا ..
كان عمره حين مات 60 سنه قضى منها 30 سنه في الجهاد
والفتوحات ..
ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع
أسماء الأبطال في تاريخ المسلمين ..
وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق
( جبال البيرينيه ) ..

فهل عرفتم لماذا أقام الفونسو
قائد الفرنج خيمة على قبره الآن !

لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك
و فتوحات المسلمين
استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله ..

كل همه لقاء ربه ومعه ما يشفع له بدخول الجنة ..
آثــاره تنبيـك عـن أخـباره حـتى كأنـك بالعـيـان تــراه
تالله لا يأتي الزمان بمثله أبدًا ولا يحمي الثغور سواه

كُتبت هذه الأبيات على قبره في مدينة سالم ..
رحمه الله وطيب الله ثراه ..!



طريقة المسح على الخفين



أولا .. المسح على الخفين ( الشراب ) والنعلين ( الحذاء )
رخصة خاصة
بأمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وقد كان نبينا يمسح على الشراب والنعل في جميع الأوقات !
وللمعلومية ، فقط
أهل السنة من المسلمين هم الذي ما زالوا يمسحوا عليهما ،
فالشيعة والفرق الأخرى حرّمت المسح !


ثانيا .. يجوز لك المسح متى ما أردت ، بشرط أن تتوفر شروط معينة ،
حتى لو كان لبسك
للكشخة أو للبرد أو للمرض أو لأي ظرف كان !
والحمد لله !


ثالثا .. للمسح شروط :

1. أن تلبسهما على طهارة ، أي أن تلبسها وأنت متوضي ،
ولا يجوز أن تمسح على شراب أو حذاء لبستهما وأنت لست على طهارة !
أي أنك .. إذا لبست الشراب على طهارة ثم أنقضت فلك أن تمسح !

2. إذا كنت مقيم ( أي أنك من سكان المدينة التي أنت فيها وأردت أن تمسح )
فلك أن تمسح 24 ساعة فقط ،
ولا يحسب المسح من ( وقت الارتداء )
إنما من ( وقت أول مسح ) !
مثلا ، توضأت للظهر ، ولبست الشراب ،
وصليت الظهر ،
ثم أتى وقت العصر وصلّيت العصر بنفس وضوء الظهر ،
ثم أنقضت ،
وحان وقت المغرب ، فتوضأت ومسحت على الشراب ،
فمن هنا احسب الـ 24 ساعة ،
أي أنه في وقت المغرب من اليوم التالي يجب عليك
أن تخلع الشراب وتغسل قدمك !

3. أما إذا كنت مسافرا ،
فلك أن تمسح في ثلاثة أيام بلياليهن ،
أي أنه في وقت المغرب بعد ثلاثة أيام يجب عليك أن
تخلع الشراب وتغسل قدمك !

رابعا .. لا يجوز المسح على الشراب القصير ،



لأن من أهم شروط المسح هو :
يجب أن يكون الشراب أو الحذاء مغطيا لمحل الفرض !

ما هو محل الفرض ؟
هو المحل الذي يجب عليك أن تغسله لو لم تكن مرتديا للشراب .
ومحل الفرض في القدم ،
هو من الأصابع إلى الكعبين !



ونلاحظ في الشراب القصير ،
أن الشراب لا يغطي محل الفرض وهو إلى حد الكعبين !


لذلك فالشكل الواجب أن يكون عليه :




طريقة المسح :
تبلل يدك ، ثم تمسح من الأصابع إلى حد الكعب !



وهذه الشروط تنطبق
على النعال ،
فلا يجوز أن تمسح على صندل ، كذلك الشراب المخرّق !
أو على حذاء يبين
أطراف الأصابع ،
أو على حذاء قصير ،
ولذلك فهو يجوز على
البوت بشرط أن يغطي الكعبين !


تحياتي !